Work
Cataloguing Language  |   Arabic   ·  English

al-Kifāya fī al-hidāya

Author

Date of creation
  • Before 580   Hegirian
    Before 1184   Gregorian
Preferred title

al-Kifāya fī al-hidāya   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme

كتاب الكفاية في الهداية   Arabic  

ذكر هذه التسمية المؤلف نفسه في مقدمة البداية في أصول الدين، قال: لما تيسر لي الفراغ بحمد الله ومنه من كتاب الكفاية في الهداية

Variant title work
  • ʿAqāda al-Ṣābūnī   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme
  • al-Kifāya   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme
  • al-Kifāya šarḥ al-hidāya   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme
  • al-Kifāya fī al-kalām   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme
  • الكفاية   Arabic   أشار إليه اللكنوي باسم الكفاية فقط
Work type Single work
Religious work Religious work
Work manifested Early work
Work genre Textual work
Audience

Adult, serious

Nature of content

علم العقائد

Nature of content

Theology

Summary

هذا كتابٌ في موضوع العقيدة على مذهب أهل السنة والجماعة، وقد تعددت الفرق اﻹسلامية التي تناولت مسائل العقيدة بالبحث، وقد تعارف أن مصطلح أهل السنة والجماعة إذا أطلق انصرف عند علماء الكلام إلى فرقتي اﻷشاعرة والماتريدية. والكتاب الذي بين أيدينا، يعالج فيه المؤلف مسائل العقيدة اﻹسلامية، متابعًا فيه اﻹمام الماتريدي، وقد أفاد المؤلف من جهود من سبقه في الرد على المخالفين لمذهب أهل السنة والجماعة، وذلك في أسلوب ومنهج علمي رصين. جعل المؤلف كتابه في مقدمة وثلاثة أبواب. تحدث فيه عن مبادئ هذا العلم وتقسيماته الثلاثة المعهودة، والكلام فيها عن مسائل اﻹلهيات والنبوات والسمعيات، كما تناول الكلام حول مباحث اﻹمامة. يعد الكتاب أحد أهم مصادر الفكر الماتريدي، ومن أبرز تراثه، حيث يسهم في حل بعض المسائل الواردة في كتب المذهب الماتريدي، كما يكشف عن كثير من الآراء والأقوال للفرق اﻷخرى، وبالجملة فالكتاب يضيف جديدًا لمذهب أهل السنة بشكل عام والمذهب الماتريدي بشكل خاص.

Summary

This book illustrates theological issues according to Sunni Muslims being the largest denomination of Islam and are known as (Ahl al-Sunna w-l-ǧamāʿa). Such term usually, among theologians, refers to two main schools: al-Ašāʿira and al-Māturīdiyya. The author adopts the Maturīdī views in his book, dividing it into three parts after an introduction in which he demonstrates the principles of the science of discourse, and then tackles theological issues following the triple division adopted by Muslim scholars: al-Ilāhiyyāt (divine related issues), al-Nubuwwāt (deals with prophetic matters), al-Samʿiyyāt (matters known only by revelation), and furthermore, matters related to al-Imāma.

Bibliography

3

Diamond   W 234704

Created at 03-12-2019 by Khadija Hany (IMA)

Updated at 12-03-2021 by Zainab Assawi (IDEO)


Relations with other works | 1