Work
Cataloguing Language  |   Arabic

Nuḫbat al-fikar fī muṣṭalaḥ Ahl al-aṯar

Author

Commissioning body person

Date of creation
  • 812   Hegirian
    1409   Gregorian
Place of origin
  • Cairo
Preferred title

Nuḫbat al-fikar fī muṣṭalaḥ Ahl al-aṯar   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme

نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر   Arabic  

Work type Single work
Non-literary work Discursive work
Work manifested Early work
Work genre Textual work
Audience

Adult, general

Nature of content

علوم الحديث (مصطلح)

Summary

قال السخاوي في "الجواهر والدرر" (2/ 677) واصفا الكتاب: "كراسة فيها مقاصد الأنواع لابن الصلاح، وزيادة أنواع لم يذكرها، فاحتوت على أكثر من مائة نوع من أنواع علوم الحديث".

History of the work

- ذكر السخاوي أن ابن حجر انتهى من تأليف "النخبة" سنة 812 هـ، وطالما أنه لم يذكر أنه ألفها مرتحلا، فقد ألفها مقيما في القاهرة، حيث إنه لم يرتحل من سنة 807 هـ إلى 814 هـ، وقد ذكر ابن الوزير في تعليقه على النخبة أنه ألفها بمكة المكرمة في سنة 817 هـ. ومما يرد قول ابن الوزير: أن السخاوي ذكر أن النخبة قرأت على الحافظ مرارا، وأرخ مرة منها في سنة 815 هـ. [بتصرف من: نخبة الفكر (دراسة عنها وعن منهجها) / لإبراهيم بن محمد نور سيف - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة]

- قال الحافظ ابن حجر في مقدمة "نزهة النظر" (صـ 47 - ت الرحيلي): "... فسألني بعض الإخوان أن ألخص له المهم من ذلك، فلخصته في أوراق لطيفة، سميتها: "نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر" ... فرغب إلي ثانيا، أن أضع عليها شرحا يحل رموزها، ويفتح كنوزها، ويوضح ما خفي على المبتدئ من ذلك، فأجبته إلى سؤاله ...".
وقد عين السخاوي هذا السائل -والذي كان سببا في تصنيف "النخبة" و"النزهة"- بقوله في "الضوء اللامع" في ترجمة الشمس الزركشي (9/ 209): "وإليه عنى شيخنا بمن اتهمه بالإشارة لتصنيفه النخبة وشرحها". وقال مثله في "الجواهر والدرر" (1/ 555 ؛ 2/ 677 - 678)

VIAF
Bibliography

6

Diamond   W 181972

Created at 07-11-2013 by migration (IDEO)

Updated at 02-02-2022 by Tareq Radwan (IMA)


Relations with other works | 57