Work
Cataloguing Language  |   Arabic   ·  English   ·  French

Taṣḥīḥ al-wuǧūh wa-l-naẓāʾir

Author

Erroneous author

Date of creation
  • 4th century   Hegirian
    10th century   Gregorian
Preferred title

Taṣḥīḥ al-wuǧūh wa-l-naẓāʾir   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme

تصحيح الوجوه والنظائر   Arabic  

هكذا العنوان في المخطوط نسخة موريتانيا، وقد ذكر المحقق أن بعض المصادر نسبت الكتاب إلى أبي أحمد الحسن بن عبد الله العسكري، وهو شيخ المؤلف؛ وذلك لاتفاقهما في الاسم واسم الأب والنسبة، ومن ذلك: معجم الأدباء للحموي، والوافي بالوفيات للصفدي.. وهو وهم.

Variant title work
  • Kitāb al-wuǧūh wa-l-naẓāʾir   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme
  • Wuǧūh al-Qurʾān wa-naẓāʾirihi   Arabic  IDEO-IFAO transliteration scheme
  • كتاب الوجوه والنظائر   Arabic   جاءت نسخة إيران باسم (الوجوه والنظائر) أما عنوان نسخة موريتانيا فهو: (تصحيح الوجوه والنظائر) والكتاب هو هو في النسختين
  • وجوه القرآن ونظائره   Arabic  
Work type Single work
Religious work Religious work
Work manifested Early work
Work genre Textual work
Audience

Adult, serious

Nature of content

الوجوه والنظائر

Nature of content

Homonymy

Nature of content

L'homonymie et la polysémie

Summary

كتاب في علم الوجوه والنظائر من كتاب الله عز وجل، والمقصود بالوجوه الألفاظ المشتركة الذي تُستعمل فى عدة معان، فإذا كان اللفظ الواحد يحتمل معان متعددة فإنه يحمل عليها إذا كانت غير متضادة، ولا يقتصر به على معنى واحد إلا إذا كان سياق الآية الكريمة يفرضه. أما النظائر فهي الألفاظ المتواطئة، أي الألفاظ المختلفة التي تعبر عن معنى واحد. وكان المؤلف قد طالع الكتب المصنفة في هذا العلم من سابقيه، كمقاتل بن سليمان (ت 150 ه)، وهارون بن موسى (ت 170 ه)، فوجد فيها تأويلات لا تطرد على أصول أهل الحق من القائلين بالتوحيد والعدل (المعتزلة)، فأراد أن يرد كل شيء منها إلى حقه، فألف هذا الكتاب مشتملًا على أنواع هذا الفن، بيَّن الصواب في صنوفه، وميَّز وجوهه تمييزًا صحيحًا، وقسَّمه إلى عدة أبواب، عددها تسعة وعشرون بابا، تضم من الألفاظ 212، مرتبة على حروف المعجم، ليسهل الوصول إلى المطلوب، فابتُدئ منه بما كان في أوله ألف أصلية أو زائدة، ثم بما كان في أوله باء، ثم كذلك إلى آخر الحروف. ولكل لفظة عدد من الوجوه أحصاهم المصنف جميعا، وفي أول كلّ مادّة ومفردة، يتكلم عن أصل الكلمة ومنشئها واستعمالاتها ومعانيها المشهورة وغير المشهورة، ويذكر أحيانأ أمثلة على ذلك، ويوضح ويشرح تارة كلمات تأتي في سياق الكلام.

Summary

The book subject is about homonyms in the Holy Qur'ān. The author, in the introduction, mentions his approach, and aim of writing. He adopts the alphabetical order, and after the introduction comes the 29 parts of the book, that contain 212 words. He starts each utterance by mentioning its stem, derivative root, its uses, known and unknown meanings. He, some times, illustrates, gives examples with explanation, and states differences.

Bibliography

6

Diamond   W 107997

Created at 07-11-2013 by migration (IDEO)

Updated at 22-03-2022 by Ahmed Gadelkarim (IDEO)


Relations with other works | 1