Corporate body
Language of data  |  Arabic · French

الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية (القاهرة : مطبعة بولاق) : 1820‒


Language

Arabic

Date of establishment

  • September 1820 Gregorian

    Ḏū al-Qaʿda - Ḏū al-Ḥiǧǧa 1235 Hegirian

Location of headquarters

  • Egypt

Address

٢٢ ش كورنيش النيل - إمبابة

History

تعتبر مطبعة بولاق أو المطبعة الأميرية أول مطبعة رسمية حكومية تنشأ على الإطلاق في مصر تقيم أسس صناعة للطباعة وتعمل على إحداث نقلة ليست نوعية فحسب بل نقلة كمية ومعرفية للعلم في المنطقة العربية بأسرها. ويعود تاريخ إنشاء " المطبعة الأميرية " في بولاق إلى أكثر من ١٨٧ عاما فقد أنشئت مطبعة بولاق في سبتمبر عام ١٢٣٥هـ - ١٨٢٠م و افتتحت رسميا في عهد الوالي محمد علي باشا عام ١٨٢١م. وكانت تطبع الكتب العسكرية للجيش، ثم تطورت بعد ذلك حيث قامت بطبع الكتب الأدبية والعلمية والمدرسية.
في أكتوبر ١٨٦٢م قدم الخديوي سعيد باشا المطبعة هدية إلى عبد الرحمن بك رشدي، ثم اشتراها الخديوي إسماعيل باشا وضمها إلى أملاك الدائرة السنية، ثم عادت ملكا للدولة في ٢٠ يونيو ١٨٨٠م وذلك في عهد الخديوي توفيق. وقد أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في ١٣ أغسطس ١٩٥٦م القرار بقانون رقم ٣١٢ لسنة ١٩٥٦م، بإنشاء الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، وإلحاقها بوزارة الصناعة، وقد عقد مجلس إدارتها أول جلساته، بتاريخ أول سبتمبر سنة ١٩٥٦م، برئاسة عزيز صدقي، وزير الصناعة آنذاك، ومنذ ذلك التاريخ قررت وزارة الصناعة إقامة مبنى جديد للهيئة في منطقة إمبابة على مساحة قدرها ٣٥٠٠٠ متر مربع تقريبا.
هذا وقد افتتحت الهيئة - رسميا - مبناها الجديد في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث قام بافتتاحها إبراهيم سالم محمدين، وزير الصناعة آنذاك يوم السبت ٢٨ جمادى الآخر سنة ١٣٩٣هـ الموافق ٢٨ يوليو سنة ١٩٧٣م. واعتبرت الهيئة من الهيئات ذات الطابع الاقتصادي، وذلك بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم ١٠٣٩ لسنة ١٩٧٩م.

Address

www.alamiria.com/index_1.html

VIAF

Webography

4

Bibliography
AKid   A77220 updated at 2019-09-27

Access points | 29

Authorized

Variant

Publication | 231

Production | 251


Social network of this agent | 2